الرئيسية طب وصحة أسباب التعب عند الاستيقاظ من النوم

أسباب التعب عند الاستيقاظ من النوم

رغم أن الكثيرين ينامون عدد ساعات كافياً، فإن هناك جزءاً منهم يعاني التعب والإعياء طوال اليوم. ونتيجة لذلك، يعاني الكثيرون عدم التمكن من القيام بمهامهم اليومية على أكمل وجه. وتابعت صحيفة الاسبانول الاسبانيه أن هناك العديد من العوامل والظروف التي تواجه الكثيرين طوال يومهم، والتي تجعل من النوم بمعدل 8 ساعات في اليوم، شرطاً غير كافٍ للشعور بالراحة خلال النهار أولها تناول جرعات كبيره كبيره من الشاي والقهوه طوال النهار عادةً ما تكون مادة الكافيين وجميع مشتقاتها هي الخيار الأول لإزالة التعب والاستمرار في العمل بكفاءه، لكن في المقابل، تزيد هذه الحيلة من حدة المشكلة وتفاقم الوضع؛ إذ إنها يمكن أن تجعل من جودة النوم أسوأ من المتوقع بكثير.

أيضاً من الشائع أن نقص الماء في الجسم يسبب حالة من التعب. كما أن انخفاض مستويات هذا المكوّن الأساسي في الجسم، حتى بنسبة ضئيلة لا تتجاوز 1.5 أو اثنين في المائة، من شأنه أن يسبب سماكة الدم. وكنتيجة لذلك، ستصبح عملية نقل الأكسيجين في الدم بطيئة؛ ما ينجرّ عنه عدة مشاكل على غرار ضعف أو عدم القدرة على التركيز.

كما ذكرت الصحيفه أنه توجد العديد من المشاكل، سواء الجسدية أو النفسية، التي تولد أحاسيس مشابهة للشعور بالتعب. من جهة، فإن بعض الاضطرابات النفسية من قبيل متلازمة التعب المزمن أو الاكتئاب، يمكن أن تجعل من الخلود إلى النوم مهمة صعبة للغاية !.

ومن جهة أخرى، يمكن لمشاكل صحية أخرى، على غرار مرض السكري أو نقص معدل الحديد في الدم، أو اضطرابات الغدة الدرقية، أن تولد الشعور بالتعب طوال اليوم.

وعموماً، مهما كان نوع هذا التعب وهذه الأعراض، فيجب على المريض أن يستشير طبيباً أو أخصائياً نفسياً، سيتكفل بتشخيص مرضه. كما أن استفحال حالة التعب وملازمتها للشخص لأسباب غير مبررة، تستدعي على الفور زيارة الطبيب.

 

 

اجلب المزيد
اجلب المزيد في طب وصحة