الرئيسية طب وصحة الأطعمه الغذائيه المصنعة

الأطعمه الغذائيه المصنعة

صرحت عالمة التغذية المسجلة في مستشفى تكساس للأطفال بامريكا والمتحدثة باسم أكاديمية علم التغذية، كريستي ل. كينغ أن هناك قائمتين من الاطعمه المعالجه منها ما يحمل عناصر غذائيه ومها ما هو ضار جدا ويجب تجنبه، مضيفة أن معنى “معالج” هو مصطلح عام جداَ، إذ أن بعض الأطعمة المصنعة تساهم في سد الثغرات الغذائية، وتوفير إمدادات غذائية آمنة ومريحة، فيما يعتبر بعضها الآخر بمثابة وجبات طعام سريعة ليست فيها أي عناصر مغذية.

ووفقاً للمجلس الدولي للمعلومات الغذائية، فإن الأطعمة المعالجة يمكن أن تضم الأطعمة المجمدة والمجففة، بهدف الحفاظ على نضارتها وعناصرها الغذائية محتفظة بالحد الأدنى، بغالبية خصائصها الغذائية والمادية المتأصلة، مثل الفاكهة والخضار المقطع، والمكسرات المحمصة، والتونه المعلبة، والفاصولياء، والفاكهة والخضار المجمد، وكلها أطعمة صحية توفر عناصر غذائية مهمة، وحبوب الفطور، واللبن، والحليب المدعم بلاكالسيوم، والفيتامين د، وغيرها من الأطعمة.

أما الأطعمة “المعالجة جداَ”ً المحتويه على السكريات المضافة، والصوديوم، والدهون غير الصحية، فضلاً عن النكهات والألوان وغيرها من المواد الحافظة، وهذا النوع  استهلاك الكثير منه يؤدي إلى مشاكل صحية جسيمه.

وربطت الأبحاث بين هذه المكونات والمشاكل الصحية المزمنة، بما فيها السمنة، وأمراض القلب، والسكري، وأمراض الكبد، وبعض أنواع السرطان.

اجلب المزيد
اجلب المزيد في طب وصحة