الرئيسية ثقافة صدور عدد جديد من مجلة فضاءات الليبية

صدور عدد جديد من مجلة فضاءات الليبية

 

صدر العدد 51 من مجلة فضاءات الليبية، عن شهري نوفمبر وديسمبر للعام 2017، متضمنا العديد من الموضوعات والحوارات التي توزعت على صفحات المجلة (134 صفحة في القسم العربي، و82 صفحة في القسم الإنجليزي).

وتصدر غلاف العدد لوحة للفنان “رضوان أبوشويشة”، تحمل عنوان “يوسف القويري”. أما النسخة الإنجليزية فقد تصدر غلافها صورة لفتاة من الجنوب بلباس تقليدي، للمصور الفوتوغرافي “ساسي حريب”.

وأحتوى الجانب الفكري من القسم العربي للمجلة على مقالة للمفكر والباحث الليبي عبدالمنعم المحجوب بعنوان “الآخر.. حقل انعطاف ذاتي للرؤية”، وبحثاً لسعيد العبيدي بعنوان “الأنسنة وفك الارتباط المقدس”، وفي الجانب السياسي كتب توم هينيغان من ترجمة عصام العبيدي مقالاً بعنوان “السلطة الجديدة”، ومقالة للباحث ناصر السيد بعنوان “حدود قلقة.. انفصال الجنوب نموذجاً”. بالإضافة إلى موضوعات أخرى.

وتضمن العدد حوارات فكرية وأدبية تصدرها حوار مع الباحث والشاعر خزعل الماجدي، وحوارات أخرى مع أدباء من أوروبا منهم بافي بيان، ومارتون سايمون. بينما تضمن الجانب النقدي مقال لغادة البشتي “البنية النصيّة في القصة القصيرة جداً”، ولسالم أبو ظهير بعنوان “بعض حالات القلق النفسي في الشعر الليبي”. ونقرأ في الجانب الفني مقالاً لخالد الشريف بعنوان “العري هاجس فني عبر التاريخ”، ومقالاً للشاعر والكاتب رامز النويصري بعنوان “الوجوه العناوين”.

واحتوى العدد على كتابات للشعراء الكيلاني عنون، وعائشة إدريس المغربي، وبشرى الكيلاني، ولكتاب القصة حسن المغربي وحسين نصيب المالكي.

أما القسم الإنجليزي فقد حوى عدة مقالات وحوارات أخرى.

يشار الى ان مجلة فضاءات، تصدر عن مؤسسة تانيت، ودار الأصالة والمعاصرة للنشر والتوزيع، بالتنسيق مع أطلس فيو ، وبلد الطيوب .

اجلب المزيد
اجلب المزيد في ثقافة