الرئيسية ملفات بريت بارت: داعش يعيد ترتيب صفوفه ويؤسس لمعقل جديد له في ليبيا

بريت بارت: داعش يعيد ترتيب صفوفه ويؤسس لمعقل جديد له في ليبيا

قال موقع بريت بارت إن تنظيم داعش الارهابي يستفيد من الوضع الفوضوي في “الأراضي التكاثرية التطرفية في ليبيا”، مضيفا ان داعش “يؤسس معقل جديد في الدولة الواقعة شمال أفريقيا، خاصة في ظل الضغط المفروض عليهم من قبل القوات المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية في العراق وسوريا.

وأوضح الموقع أن تنظيم داعش الارهابي يعيد تجميع نفسه في ليبيا بعد هزيمته في مدينة سرت الساحلية، التي كانت تعتبر أكبر معقل للتنظيم خارج العراق وسوريا.

ولفت تقرير الموقع إلى أن صحيفة “ديلي ميل “قالت ان “خبراء ارهابيين يدعون ان المجموعة تستغل الوضع الامني والسياسي الفوضوي لاستخدام ليبيا كقاعدة انطلاق لاعادة انتشارها” .

واضافت “بعد ان طردت من سرت العام الماضي، يعتقد ان تنظيم داعش الارهابي انه يقوم بتجنيد الجهاديين من المناطق الريفية الجنوبية وبلدة صبراتة الغربية، على بعد 60 ميلا من الحدود التونسية”.

من جانبه استدل التقرير بقول المحلل الامني روبرت يونغ بيلتون ان “داعش في ليبيا يمكن ان يتجدد بسرعة”.

وقال جوزيف فالون من منتدى الدفاع البريطاني “ان تنظيم داعش انسحب الى الجنوب من سرت لاعادة التجميع”، مشيرا الى ان المجموعة الارهابية لا تزال تشكل تهديدا.

واضاف “انه يمكن هنا ان يعرض المصالح الغربية للخطر من خلال حرب العصابات التى تخريب المنشآت النفطية والموانئ الليبية ومن خلال استخدام الارهاب المحسوب لاطلاق هجرة جماعية للناس لزعزعة استقرار الدول المجاورة واوروبا”.

وعاد التقرير الى الاستدلال من صحيفة ديلي ميل مشيرا الى ان “خبراء الإرهاب يدعون أن المجموعة تستفيد من الوضع الأمني ​​والسياسي الفوضوي لاستخدام ليبيا كقاعدة انطلاق لانعاشها” .

وأضاف “من المتوقع تدفق المزيد من المقاتلين إلى ليبيا كضغط على العراق، وسوريا ما يعني بالضبط كبر صفوف داعش في ليبيا حاليا”.

اجلب المزيد
اجلب المزيد في ملفات