الرئيسية ملفات ليبيا في الصحافة المحلية والعربية والدولية

ليبيا في الصحافة المحلية والعربية والدولية

0
396

جولة الصحافة

ليبيا والتدخل الغربي

قال الكاتب ميلاد عمر المزوغي في مقال نشر تحت عنوان “ليبيا والشرعية الدولية” إن المتتبع للأحداث الجارية في ليبيا يلحظ تدخل المجتمع الدولي في الشأن الداخلي الليبي بعد أن تحصل على تفويضا عربيا.

وأضاف الكتاب أن البلاد أصبحت تحتل المركز الأول دونما منازع في مجال الجريمة المنظمة وغير المنظمة، مختتما مقاله قائلا “حتما سيبزغ فجرا بعد الليل مهما طال، وسينهض الشرفاء من ابناء الامة ليعيدوا لها اعتبارها وعلى البغاة ستدور الدوائر”.

 

ليبيا والثروة

وفي مقال بعنوان “هل يبحث الغرب عن ثروات ليبيا؟” للكاتب عبد الله صالح الزائدي رأى الكاتب أن قبل افتراض اجابات هناك سؤال بديهي في المشهد وهو الم تصبح ليبيا بالنسبة لدول الغرب وخاصة جنوب اوروبا مشكلة حقيقية لا تبدأ بانتشار السلاح والإرهاب ولا تنتهي عند الهجرة غير الشرعية؟

وقال الكاتب إن هناك كم من علامات الاستفهام ستسبق افتراض اجابات عن دافع الغرب الحقيقي للتدخل العسكري لكن الامر ليس متعلقا تماما والى حد قريب بمغانم اقتصادية في بلد شاسع ومتعدد الثروات.

 

طرابلس والوفاق

وفي موضوع آخر كشفت جريدة “ذا غارديان” البريطانية أنه من المتوقع أن تنتقل حكومة الوفاق الوطني ووزراؤها إلى العاصمة طرابلس لمباشرة عملها خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأوضحت الجريدة أن الحكومة لن يكون لها أي شرعية دون الانتقال إلى العاصمة حيث يوجد معظم المؤسسات الحكومية الحيوية، مشيرة إلى وجود مفاوضات مع التشكيلات المسلحة الرئيسة الموجودة في طرابلس تمهيدًا لتأمين دخولها إلى العاصمة.

 

ليبيا والضغوط الخارجية

فيما قالت جريدة “وول ستريت جورنال” الأميركية إن ليبيا تعاني من ضغوط أوروبية وأميركية على الأطراف الليبية للانتهاء من تشكيل حكومة الوفاق الوطني.

وقالت الجريدة نقلا عن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك أيرولت ” إنه من غير المقبول أن يتحكم عدد قليل من الليبيين في مصير باقي الشعب، في الوقت الذي يتجه فيه الوضع الأمني إلى مزيد من التدهور”.

 

اجلب المزيد
اجلب المزيد في ملفات

- اقرأ ايضاً

بعد ست سنوات عجاف..هل من قراءة جديدة لخطاب البيت الصامد؟

في مثل هذا اليوم من سنة 2011، وبعد اندلاع أحداث فبراير، خرج الزعيم الراحل معمر القذافي، من…