الرئيسية ملفات ليبيا في الصحافة

ليبيا في الصحافة

0
277

صحف-1-1-1-1

جولة في صحافة

ليبيا والوفاق

قال الكاتب محمد علي المبروك في مقال نشر بعنوان “حقائق لابد ان تعلم حول حكومة الوفاق” إن على حكومة الوفاق أن تختار بين ليبيا وشعبها أو مجلس النواب والمؤتمر الوطني وهو اختيار بين النجاح والفشل ويمكن بعد هذا التجاوز تجاوز العقبات الوطنية الأخرى بانتخابات نيابية جديدة وحتى رئاسية.

وأضاف الكاتب أن الأساس الان هو انتشال ليبيا وشعبها من الغرق الذي سبقه الإصرار والترصد لإغراق ليبيا وشعبها من حكام هم لعنة كونية.

 

كفانا خلاف

وفي مقال نشر بعنوان ” ما أحوجنا اليوم الى الكلمة الطيبة في حق بعضنا البعض” للكاتب سعيد رمضان قال إنه لا يعقل أن يستمر مسلسل قتل الليبي لأخيه الليبي من أجل تمكين هذا أو ذاك من حكم البلاد.

وأضاف الكاتب في مقاله كفانا طعن وتشكيك واتهامات لبعضنا البعض، وكفانا تحريض وشق للصف، فما بيننا مجرد اختلاف، ومن حق كل منا أن يختلف مع الأخر من أجل الأفضل لليبيا وأهلها، يجب علينا جميعا أن نتكاتف، ونعمل على جمع الشمل بالكلمة الطيبة في حق بعضنا البعض، فما أحوجنا اليوم الى الكلمة الطيبة.

من أجل الوطن

وقال الكاتب عبد الرزاق مختار في مقال بعنوان ” رويداً أيها الليبيون ” إن الشعور بالمسؤولية وتقديم مصالح الوطن والحرص عن ألا ينجرف إلى هاوية قد يستحيل معها نهوضه مرة أخرى بسهولة وقد يدفع به إلى مخاطر تفوق ما يحيق به الآن يستدعي منا جميعا أن تعيد صياغتنا بالوطن وأن ننصت لمواجعه وأن نمعن في جراحاته النازفة وألا نتحول إلى شامتين ومتفرجين على أهله الذين صاروا للأسف مثار سخرية لشعوب العالم، بحسب المقال.

وأضاف الكاتب من أجل الوطن علينا أن ننزع الغل والحقد من قلوبنا ونتحرر من الرضوخ لأحكام الجاهلية في الثأر والانتقام، علينا أن نتطهر جميعا من الطمع الشخصي والجهوي والمناطقي ويكون ولاؤنا لله سبحانه وتعالى ثم للوطن ونشمر عن سواعدنا ونشعل شموع التفاؤل ونمسح دموع الثكالى واليتامى ونزرع أملاً شاسعاً باتساع الوطن كل الوطن.

الوفاق والاستقرار

فيما نقلت جريدة نيويورك تايمز الأميركية عن الباحث في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، ماتيا توالدو أن الأوضاع ما زالت غير مؤكدة داخل العاصمة طرابلس، مع انتشار أعداد كبيرة من التشكيلات المسلحة وتغير التحالفات باستمرار.

وقالت الجريدة إن المخاوف من اندلاع موجات من أعمال العنف مع وصول السراج إلى طرابلس اختفت مع حصول المجلس الرئاسي على دعم شعبي واسع.

ورأت الجريدة أن السراج قد يعتمد خلال الأيام المقبلة على موقف التشكيلات المسلحة في مصراتة، وحتى إذا نجح المجلس الرئاسي في إقناع أو تحييد معارضيه في طرابلس، فما زال يواجه تحديًا أكبر في الشرق، بحسب الجريدة.

 

اجلب المزيد
اجلب المزيد في ملفات

- اقرأ ايضاً

  جولة في الصحافة سلطت جريدة “الشرق الأوسط” اللندنية الضوء  على إشكالية &…